الرئيسية / الأخبار / جولة داخل مركز حبيب الهدى لتحفيظ القرآن الكريم – غامبيا
جولة داخل مركز حبيب الهدى لتحفيظ القرآن الكريم – غامبيا

جولة داخل مركز حبيب الهدى لتحفيظ القرآن الكريم – غامبيا

مركز حبيب الهدى مرتبط وجوده بالشيخ جاكو إنجاي أحد دعاة جمعية الدعوة الإسلامية العالمية البارزين .. رجل تشعر عندما تلتقيه بأنك أمام تيار متدفق .. يعرف ما يريد .. ويعرف كيف يصل إلى ما يريد .. ارتبط اسمه بمكتب جمعية الدعوة إلأسلامية بغامبيا .. داعيا .. مدرسا .. عابدا .. قلبه ينبض بالقرآن .. عيناه تشعان حماسة لخدمة القرأن الكريم .. واللغة العربية .
عندما تتحدث عن صاكو إنجاي فإنك تتحدث عن مركز الهدى ، ومزرعة عمر المختار .. فهذا هو المركز الصرح العلمي الكبير .. دعونا نتحدث عنه قليلا :
إعداد مكتب الجمعية ـ غامبيا
كفاح من أجل قطعة أرض
وُضع حجر الأساس لمركز حبيب الهدى لتحفيظ القرآن الكريم بقرية سامبا كالا في منطقة نيومي الضفة الشمالية لنهر غامبيا سنة 2002م، وذلك بدعم من مكتب جمعية الدعوة الإسلامية العالمية غامبيا وبجهود مدير المركز الشيخ محمد صاكو أنجاي، الداعية التابع لجمعية الدعوة الإسلامية العالمية الذي جاهد ليتبرع سكان المنطقة بالأرض التي أقيم عليها هذا المركز، والذي طالما يحلم هذا الداعية بتحقيق هذا الصرح العلمي الديني المهم، حيث أشرف على وضع حجر الأساس مدير مكتب الجمعية آنذاك الأستاذ صالح عاشور بمرافقة عدد من الدعاة والشخصيات الإسلامية بالمنطقة، وعلى رأسهم المرحوم الشيخ شيبة حمزة جوف، والذي كان له الفضل في تسمية هذا المركز.
ونظرا للموقع الاستراتيجي الذي يتمتع به هذا المركز – لكونه يقع في منطقة تربط غامبيا بالسنغال – فإنه يثير اهتمام المواطنين والمارين على الطريق العام، الأمر الذي دفع الناس إلى إعطاء الأولوية للمركز في تسجيل أبنائهم.

الهدف
والهدف من تأسيس المركز العناية بالتربية الإسلامية الصحيحة والتعليم والتنمية .
ويشمل المركز على العديد من المرافق منها مسجد لأداء الصلوات الخمس وقاعة كبيرة للاجتماعات والمحاضرات باسم الشيخ عبد الله علي بصفر، وكذلك ساحة كبيرة للأنشطة الرياضية والترفيهية، وبئر ارتوازي للمياه الصالحه للشرب، ويحتوي كذلك على صالة تستعمل لاستقبال الضيوف وزوار المركز، ومجموعة من الغرف للسكن الطلابي بالقسم الداخلي، ويتولى الشيخ محمد صاكو إنجاي بالأمور التموينية والطبخ للمقيمين بالقسم الداخلي للطلاب القادمين من المناطق النائية كما يحتوي المركز على قطعة أرض زراعية كبيرة تستخدم كمصدر استثمار تكون عائدته جزءا من مصروفات المركز.
ومنذ ذلك الوقت استمر المركز في التطور والتقدم، ويتضمن اليوم المراحل التعليمية الابتدائية، الإعدادية والثانوية ويفوق عدد الطلاب به على400 طالب وطالبة، ويقوم بتدريسهم 14 مدرسا ومدرِسة.

المنهج.
المنهج المتبع فيه فهو المنهج المقرر من طرف الأمانة العامة للتعليم الإسلامي العربي التابعة لوزارة التربية والتعليم بغامبيا.

الحلم
أما الرؤية لدى المركز فهي أن تصبح المدرسة التابعة له كلية للغة العربية والدراسات الإسلامية إلى جانبها معهد للتدريب المهني الذي سوف يغني الكثير من خريجي المدارس العربية ويكفل لهم سبل العيش الكريم إن شاء الله تعالى.
الدعم مستمر

هذا ولا زال المركز يتلقى دعما من حين لآخر من مكتب الجمعية بغامبيا بالإضافة إلى وجود داعية ومدرس يعملان فيه على نفقة جمعية الدعوة الإسلامية العالمية.

عن Rani

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى